الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مكارم الأخلاق للطبراني
.باب فضل الإصلاح بين الناس: 75- ثنا إسماعيل بن إسحاق السراج النيسابوري، ثنا إسحاق بن راهويه، أنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن عمرو بن مرة، عن سالم بن أبي الجعد، عن أبي الدرداء قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بأفضل من درجة الصيام والصلاة والصدقة؟»، قالوا: بلى قال: «صلاح ذات البين، وفساد ذات البين هي الحالقة»..باب فضل إنعاش الحقوق: 76- ثنا يحيى بن عثمان بن صالح، ثنا نعيم بن حماد، ثنا عبد الله بن المبارك، عن عبيد الله بن موهب، عن مالك بن محمد الأنصاري، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أنعش حقا بلسانه مجرى له أجره حتى يأتي الله يوم القيامة فيوفيه ثوابه»..باب فضل ما جاء في نصرة المظلوم: 77- ثنا حفص بن عمر الرقي، ثنا مسلم بن إبراهيم، ثنا شعبة، عن أشعث بن أبي الشعثاء، عن معاوية بن سويد بن مقرن، عن البراء بن عازب قال: أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بنصرة المظلوم.78- ثنا أبو مسلم الكشي، ثنا محمد بن عبد الله الأنصاري، ثنا حميد الطويل، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «انصر أخاك ظالما أو مظلوما»، قلت: يا رسول الله أنصره مظلوما، فكيف أنصره ظالما؟ قال: «ترده عن الظلم»..باب فضل الأخذ على يد الظالم: 79- ثنا إدريس بن جعفر العطار، ثنا يزيد بن هارون، أنا إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم قال: سمعت أبا بكر الصديق يقول: يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية يا أيها الذين آمنوا عليكم أنفسكم لا يضركم من ضل إذا اهتديتم وإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «إن الناس إذا رأوا الظالم فلم يأخذوا على يديه يوشك أن يعمهم الله منه بعقاب».80- ثنا ابن أبي مريم ثنا الفريابي، ثنا سفيان، عن الحسن بن عمر الفقيمي، عن محمد بن مسلم، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له: إنك ظالم، فقد تودع منهم»..باب ما جاء في الأخذ على أيدي السفهاء: 81- ثنا الحسن بن العباس الرازي، ثنا سهل بن عثمان، ثنا حفص بن غياث، عن الأعمش، عن الشعبي، عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خذوا على أيدي سفهائكم»..باب فضل معونة المسلمين والسعي في حوائجهم: 82- ثنا محمد بن عثمان بن أبي شيبة، ثنا أحمد بن طارق الوابشي، ثنا عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبيه، عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن لله عز وجل خلقا خلقهم لحوائج الناس يفزع إليهم الناس في حوائجهم، أولئك الآمنون غدا من عذاب الله».83- ثنا محمد بن الفضل السقطي، ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي، ثنا معتمر بن سليمان، عن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم، عن أبي حازم، عن سهل رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «عند الله خزائن الخير والشر، ومفاتيحها الرجال، فطوبى لمن جعله الله مفتاحا للخير ومغلاقا للشر، وويل لمن جعله مفتاحا للشر، مغلاقا للخير».84- ثنا زكريا بن يحيى الساجي، ثنا أحمد بن مسلم العميري، ثنا عمرو بن يحيى بن عمرو بن مالك النكري، عن أبيه، عن جده عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله عز وجل: أنا الله، قدرت الخير والشر، فطوبى لمن جعلت مفاتيح الخير على يديه، وويل لمن جعلت مفاتيح الشر على يديه».85- ثنا أحمد بن عبد الله بن أسيد، ثنا العلاء بن مسلمة بن عمر البري، ثنا محمد بن مصعب القرقساني، ثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فرج عن مؤمن كربة جعل الله له شعلتين من نور على الصراط يستضيء بضوئهما عالم لا يحصيهم إلا رب العزة».86- ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل، ثني عبد الأعلى النرسي، ثنا حماد بن سلمة، عن محمد بن واسع، عن الأعمش، عن أبي صالح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من فرج عن أخيه المسلم كربة من كرب الدنيا فرج الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر على أخيه المسلم ستره الله في الدنيا والآخرة، والله عز وجل في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه».87- ثنا سعيد بن محمد المخزومي، ثنا سعيد بن سليمان الواسطي، ثنا يوسف بن عطية الصفار، ثنا ثابت البناني، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الخلق عيال الله، وأحب الخلق إلى الله أنفعهم لعياله».88- ثنا أبو مسلم الكشي، ثنا محمد بن عمر المعيطي، ثنا بقية بن الوليد، عن أبي المتوكل القنسريني، عن حميد بن العلاء، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من قضى لأخيه المسلم حاجة كان كمن خدم الله عمره».89- ثنا الحضرمي، ثنا محمد بن عبد الله بن نمير، ثنا عبد الله بن إدريس، ثنا يزيد بن عبد الله، عن أبي بردة، عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا».90- ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أبو نعيم، ثنا زكريا بن أبي زائدة، عن الشعبي، عن النعمان بن بشير قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مثل المؤمنين في تراحمهم وتواددهم وتواصلهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر».قال أبو القاسم الطبراني: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في المنام فسألت عن هذا الحديث فقال النبي صلى الله عليه وسلم وأشار بيده: صحيح ثلاثا والحديث صحيح.91- ثنا الحضرمي، ثنا محمد بن حاتم المؤذن، ثنا عمار بن محمد عن محمد بن عمرو، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة قال: قال رجل: يا رسول الله أي العمل أفضل؟ قال: «أن تدخل على أخيك المسلم سرورا، أو تقضي عنه دينا، أو تطعمه خبزا».92- ثنا مصعب بن إبراهيم الزهري، ثني أبي، ثنا عبد العزيز بن محمد، عن كثير بن يزيد، عن الوليد بن رباح، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المؤمن مرآة المؤمن، المؤمن أخو المؤمن حيث لقيه يكف عليه ضيعته ويحوطه من ورائه»..باب آخر في ذلك: 93- ثنا علي بن عبد العزيز، ثنا معلى بن أسد العمي، ثنا وهيب بن خالد (ح) وحدثنا معاذ بن المثنى، ثنا مسدد، ثنا يحيى بن سعيد كلاهما عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال يوما لأصحابه: «أنبئوني بشجرة تشبه الرجل المسلم، لا يتحات ورقها، تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها». فوقع في قلبي أنها النخلة، فكرهت أن أتكلم وثم أبو بكر وعمر رضي الله عنهما، فلما لم يتكلما بشيء. قال النبي صلى الله عليه وسلم: «هي النخلة».94- ثنا حبوش بن رزق الله المصري، ثنا سليمان بن خلف، ثنا أبو يونس الخفاف، عن يزيد الرقاشي، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أضاف مؤمنا، أو خف له في شيء من حوائجه، كان حقا على الله أن يخدمه وصيفا في الجنة»..باب فضل إغاثة اللهفان: 95- ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي، ثنا السكن بن أبي السكن البرجمي، عن زياد بن ميمون، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله عز وجل يحب إغاثة اللهفان».96- ثنا محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا إسماعيل بن هود الواسطي، ثنا عبد الحكيم بن منصور، عن زياد بن أبي حسان، عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أغاث ملهوفا كتب الله له ثلاثا وسبعين حسنة، واحدة منها يصلح الله بها آخرته ودنياه، والباقي في الدرجات».97- ثنا ثابت بن نعيم الهوجي، ثنا آدم بن أبي إياس العسقلاني، ثنا أبو الأشهب، عن أبي نضرة، عن أبي سعيد الخدري قال: بينما نحن في سفر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل على راحلة عجفاء فجعل يصرف يمينا وشمالا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كان معه فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له، ومن كان معه فضل زاد فليعد به على من لا زاد له»، حتى ذكر أصناف المال حتى رأينا أنه لا حق لأحد منا في فضل.98- ثنا حفص بن عمر الصباح الرقي، ثنا أبو حذيفة موسى بن مسعود، ثنا عكرمة بن عمار، عن أبي زميل، عن مالك بن مرثد، عن أبيه قال: ثنا أبو ذر قال: قلت: يا رسول الله ماذا ينجي العبد من النار؟ قال: «الإيمان بالله عز وجل»، قلت: يا نبي الله إن مع الإيمان عملا؟ قال: «يرضخ مما رزقه الله عز وجل»، قلت: يا رسول الله أرأيت إن كان فقيرا لا يجد ما يرضخ به؟ قال: «يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر»، قلت: يا رسول الله أرأيت إن كان عييا لا يستطيع أن يأمر بمعروف ولا ينهى عن منكر؟ قال: «يصنع لأخرق»، قلت: يا نبي الله إن كان أخرق لا يستطيع أن يصنع شيئا؟ قال: «يعين مغلوبا»، فقال: ما تريد أن تترك في صاحبك من خير يمسك الأذى عن الناس فقلت: يا رسول الله إذا فعل ذلك دخل الجنة، فقال: «ما من مؤمن أو مسلم يفعل خصلة من هؤلاء إلا أخذت بيده حتى تدخله الجنة»..باب فضل التكفل بأمر الأرامل: 99- ثنا علي بن عبد العزيز، وأبو مسلم الكشي قالا: حدثنا القعنبي (ح) وثنا بكر بن سهل الدمياطي، ثنا عبد الله بن يوسف كلاهما عن مالك بن أنس، عن ثور بن زيد الديلي، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله».100- ثنا يحيى بن أيوب العلاف المصري، ثني سعيد بن عقبة، ثنا يحيى بن فليح، عن ثور بن زيد، عن أبي الغيث، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الساعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله أو كالذي يقوم الليل، ويصوم النهار».101- ثنا سليمان بن المعافى بن سليمان، ثنا أبي، ثنا موسى بن أعين، عن الخليل بن مرة، عن إسماعيل بن إبراهيم، عن جابر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حفر قبرا بنى الله له بيتا في الجنة، وأجرى له مثل أجره إلى يوم القيامة، ومن غسل ميتا خرج من الخطايا كيوم ولدته أمه، ومن كفن ميتا كساه الله عدد أثوابه من الجنة، ومن عزى حزينا ألبسه الله لباس التقوى، وصلى على روحه في الأرواح، ومن عزى مصابا كساه الله عز وجل حلتين من حلل الجنة، لا تقوم لهما الدنيا، ومن اتبع جنازة حتى يقضى دفنها كتبت له ثلاثة قراريط القيراط منها أعظم من جبل أحد، ومن كفل يتيما أو أرملة أظله الله بظله وأدخله جنته، ومن أصبح صائما أو أطعم مسكينا، واتبع جنازة، وعاد مريضا لم يتبعه ذنب»..باب فضل التكفل بأمر الأيتام: 102- ثنا بشر بن موسى، ثنا الحميدي، ثنا سفيان يعني ابن عيينة، ثني صفوان بن سليم، عن امرأة يقال لها أنيسة، عن أم سعيد بنت مرة الفهري، عن أبيها، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «أنا وكافل اليتيم له أو لغيره في الجنة كهاتين»، وأشار سفيان بإصبعيه.103- ثنا جعفر بن محمد الفريابي، ثنا حبان بن موسى، ثنا ابن المبارك، عن سعيد بن أبي أيوب، عن يحيى بن أبي سليمان، عن زيد بن أبي العتاب، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه»، ثم قال بإصبعيه: «أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين وجمع بينهما».104- ثنا أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة الحوطي، ثنا أبي، ثنا إسماعيل بن عياش، عن الحسن بن دينار، عن الأسود بن عبد الرحمن، عن هصان بن كاهل، عن أبي موسى قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يقرب الشيطان مائدة فيها يتيم».105- ثنا المقدام بن داود المصري، ثنا خالد بن نزار، ثنا عبيد الله بن عامر الأسلمي، عن الزهري، عن الأعرج، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي بعثني بالحق لا يعذب الله يوم القيامة من رحم اليتيم، ولان له في الكلام، ورحم يتمه وضعفه، ولم يتطاول على جاره بفضل ما أعطاه الله».106- ثنا يحيى بن عثمان بن صالح، ثنا أبو الأسود، ثنا ابن لهيعة، عن خالد بن أبي عمران، عن القاسم، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مسح رأس اليتيم كتب الله له بكل شعرة من رأسه حسنة، ومن كان عنده يتيم أو يتيمة له أو لغيره كنت أنا وهو في الجنة هكذا»، ونصب إصبعين وقرنهما.107- ثنا يوسف بن يعقوب القاضي، ثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد بن سلمة، عن أبي عمران الجوني، عن رجل، عن أبي هريرة: أن رجلا، شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: «إن أردت أن يلين قلبك فأطعم المسكين، وامسح برأس اليتيم».108- ثنا معاذ بن المثنى، ثنا محمد بن كثير، ثنا سفيان، عن علي بن زيد، عن زرارة بن أبي أوفى، عن مالك بن عمرو أو عمر بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من ضم يتيما من أبوين مسلمين حتى يستغني فقد أوجب الله له الجنة البتة». قال أبو القاسم: هكذا رواه سفيان هذا الحديث عن مالك بن عمرو أو عمر بن مالك بالشك، والصواب: مالك بن عمرو القشيري.109- ثنا جعفر بن الفضل المؤدب المحرمي، ثنا عبد الرحمن بن مالك بن شيبة الخزامي، ثنا محمد بن طلحة التيمي، عن عبد المجيد بن أبي عبس بن جبر الأنصاري، عن أبيه، عن جده قال: وقف غلام على النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد، فقال: السلام عليك يا رسول الله، إني غلام يتيم مسكين، وإن لي أما أرملة، فأتنا مما أتاك الله منه، الله لك في الرضا عنك حتى ترضى، فقال: «يا غلام أعد علي كلامك، إنك يقول على لسانك ملك»، فأعاد كلامه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «هلموا مما في بيت آل رسول الله»، فأتي بحفنة فرآها أكثر من ملء الكف، وأقل من ملء الكفين فقال: «خذها يا غلام، ففيها غداؤك وغداء أمك وأختك وعشاؤك وأمك وأختك، وسأعينكم على ما فيها من دعاء»، وخرج حتى إذا كان بباب المسجد لقيه سعد بن أبي وقاص، فمسح على رأسه، فلا أدري أعطاه شيئا أم لا، ثم جاء سعد حتى جلس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ألم أرك حين لقيت الغلام مسحت على رأسه» قال: بلى قال: «فإن لك بكل شعرة مرت يدك عليها حسنة» فمن هنالك يستحب المسح على رأس اليتيم.
|